منتديات العلوم الإحصائية

منتديات تهتم بعلوم الإحصاء و الرياضيات التطبيقية و علوم الحاسوب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شركة الجزيرة للاستشارات و نظم المعلومات - شركة متخصصة في مجال الاستشارات الاحصائية و تكنولوجيا المعلومات - لتنفيذ الدراسات عن بعد التواصل عبر 963999786402-alaasyri@gmail.com
   

شاطر | 
 

 المعنوية الاحصائية - مادة إحصاء 2-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 293
العمر : 31
المدينة : اللاذقية
القسم : الاحصاء
شعارك بالحياة : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
نقاط : 3553
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

مُساهمةموضوع: المعنوية الاحصائية - مادة إحصاء 2-   الأحد أبريل 06, 2008 11:37 pm

السلام عليكم

تحياتي للجميع



إشكاليات
فهم المعنوية الإحصائية :



إن القيام
باختبار معنوية يعد في الغالب أمرا سهلا وبخاصة إذا تمكنت من الحصول على القيمة
الإحتمالية
P-value بدون جهد يذكر
من الحاسب الآلي. إن استخدام الإختبارات بحكمة ليس بتلك السهولة. وبعض التشكك حيال
الإستخدام اللاواعي لاختبارات المعنوية مؤشر على النضوج الإحصائي.



تستخدم
إختبارات المعنوية على نطاق واسع في كتابة نتائج بحث ما. فبعض المنتجات (كالمنتجات
الصيدلانية) تتطلب دلالة معنوية تتعلق بالأثر والسلامة. كما أن المحاكم تبحث عن
المعنوية الإحصائية عند الإستماع لحالات التمييز وفي الإجراءات القانوية الأخرى
والعاملون في مجال التسويق يريدون معرفة ما إذا كانت حملة الدعاية والإعلان
الجديدة تتفوق على السابقة أم لا.كما أن الباحثين في المجال الطبي يودون معرفة ما
إذا كان العلاج الجديد يؤدي (معنويا) بشكل أفضل. وكما يتضح من هذه الإستخدامات،
فإن المعنوية الإحصائية ذات قيمة لأنها تشير إلى أثر لا يمكن أن يحدث ببساطة
مصادفة. وإليك بعض النقاط التي يجب تبقى حاضرة في ذهنك عندما تستخدم أو تفسر
الإختبارات المعنوية.



المعنوية
الاحصائية و المعنوية العملية ( الفعلية )



عندما يمكن
رفض فرض صفري (
Null Hypothesis) عند مستوى
معنوية معتاد (
P<0.05 ,P<0.01) فهناك
دليل جيد على وجود أثر. ولكن هذا الأثر قد يكون صغيرا جدا. وعندما تتاح عينة كبيرة
فإن الإبتعاد ولو بصورة ضئيلة عن الفرض الصفري سيكون معنويا.



مثال
:



عندما نقوم
باختبار فرضية عدم وجود ارتباط بين متغيرين وبتوفر 1000 مشاهدة فإن ارتباط مشاهد
بقيمة
r=0.08 سيكون ذو دلالة
معنوية (عند مستوى 0.01) على أن الإرتباط في المجتمع ليس صفرا بل ذو قيمة موجبه.
إن مستوى الدلالة المنخفض هذا لا يعني أن هناك علاقة إرتباط قوية ولكنه يشير إلى
أن هناك علاقة ما. الإرتباط الحقيقي في المجتمع من المحتمل أن يكون قريب جدا
للقيمة المشاهدة في العينة (
r=0.08). وبإمكاننا
طبعا لأغراض عملية القول بأنه يمكننا تجاهل الإرتباط بين هذين المتغيرن على الرغم
من ثقتنا (عند مستوى 1%) بأن الإرتباط موجب.



مقولة حكيمة


المعنوية الإحصائية والمعنوية العملية
ليسا شيئا واحد



إن علاج
التمسك بالأهمية المبالغ فيها للمعنوية الإحصائية يتمثل في إعطاء مزيد من الإنتباه
للبيانات الفعلية إضافة للقيمة الإحتمالية (
P-value). إستخدم الرسوم لعرض بياناتك ثم تفحص
الرسوم بعناية. هل هناك قيم متطرفة أو أية أشكال أخرى للإبتعاد عن النط الكلي
للبيانات؟ يمكن لعدد قليل من المشاهدات المتطرفة أن تؤدي للحصول على نتائج عالية
المعنوية في حالة تطبيقك لإختبارات المعنوية المعتادة بلا تبصر وبعيون مغمضة.
إضافة إلى ذلك فإن القيم المتطرفة قد تحجب المعنوية لبيانات مقنعة في أصلها. إن
المستخدم غير الحذق للإحصاء الذي يمرر بياناته للحاسب بغرض التحليل بدون رسم
البيانات أولا سيقع في الإحراج غالبا. هل الأثر الذي تبحث عنه من الممكن رؤيته في
رسومك البيانية؟ إذا كانت الإجابة بلا، إسأل نفسك فيما إذا كان الأثر على درجة
كافية من الكبر ليكون مهم عمليا. في الغالب من الحكمة إستخراج فترة ثقة للمعلمة
محل اهتمامك. ففترة الثقة، في الواقع ، تقدر حجم الأثر بدلا من السؤال ببساطة ما
إذا كان الأثر كبيرا بدرجة لا تتحقق بالمصادفة فقط. فترات الثقة لا يتم استخدامها
بكثرة كما ينبغي بينما إختبارات المعنوية قد يبالغ باستخدامها.



اختيار
مستوى المعنوية



يتمثل
الغرض من إختبار المعنوية في اعطاء عبارة واضحة عن قوة الدليل المتحصل عليه من
العينة تجاه فرض العدم و القيمة الإحتمالية
P-value تؤدي ذلك الغرض. على أية حال، أحيانا
سوف تتخذ قرار ما أو ستفعل شيء ما إذا وصل دليلك إلى معيار محدد ومستوى المعنوية
(ألفا) يمثل ذلك المعيار. فمن المحتمل أنك ستنشر نتائج بحثك إذا كان الأثر معنوي
عند مستوى لألفا مساوي لـ 0.01 . كما أنه من المحتمل أن الشركة التي تعمل بها
ستخسر قضية قانونية ذات صلة بالتمييز العنصري إذا كانت نسبة عرق أو جنس من الذين
يتم توظيفهم أقل بصورة معنوية من نسبة الذين يمكن توظيفهم من ذلك العرق أو الجنس
عند مستوى معنوية 0.05 و المحاكم في الواقع تميل للقبول بهذا المعيار في قضايا التمييز.
إتخاذ قرار يختلف في طبيعته عن إختبار المعنوية،
ورغم ذلك يتم الخلط بينهما في الممارسة العملية. إختيار مستوى محدد للمعنوية
(ألفا) في البداية يكون منطقيا إذا كنت ملزما باتخاذ قرار ولكن ليس إذا كنت ترغب
فقط في وصف قوة الدليل الذي تملكه. إذا استخدمت إختبار معنوية بمستوى محدد لـ
(ألفا ) لإتخاذ قرار، فلتختر ألفا بالسؤال عن حجم الدليل الذي يستلزم عدم قبول
الفرض الصفري (
H0). وهذا يعتمد
بشكل رئيسي على ظرفين:







  • مدى
    أرجحية الفرض الصفري؟





فإذا كان
الفرض الصفري يمثل فرضية يؤمن بها لسنوات عديدة من تحاول اقناعهم ، فسيكون لزاما
عليك تقديم دليل قوي لإقناعهم (ألفا صغيرة).







  • ماهي
    العواقب المترتبة على عدم قبول الفرض الصفري؟


  • إذا
    كان عدم قبول فرض العدم والأخذ بالفرض البديل يعني تحول مكلف من أسلوب تعبئة
    منتج لأسلوب آخر فإنك ستحتاج لدليل قوي ومقنع بأن أسلوب التعبئة الجديد
    سيضاعف المبيعات مثلا.






الأرجحية لكل من الفرض الصفري والفرض البديل إضافة للعواقب المترتبة لأي إجراء
مستوحى من عدم قبول الفرض الصفري يخضع كلاهما للتقدير الشخصي. فالأشخاص باختلافهم
قد يرغبون في استخدام مستويات مختلفة للمعنوية ولكل وجهة نظره وتقديره الشخصي. لذا
من الأفضل عرض القيمة الإحتمالية والتي ستمكن كل واحد منا ليقرر بنفسه إذا ماكان
الدليل المقدم قويا بما فيه الكفاية.
مستخدمي الإحصاء غالبا مايركزون على مستويات معنوية محددة كـ 10% أو 5% أو 1% و
مستوى 5% تحديدا هو الشائع. ويجب التأكيد على أنه لا يوجد حد فاصل بين ماهو معنوي وماهو غير معنوي
، هناك فقط دليل قوي متزايد كلما تناقصت القيمة الإحتمالية. ولا يوجد تمييز أو
فارق عملي بين القيمة الإحتمالية 0.049 والقيمة الإحتمالية 0.051 وعليه لا يوجد
منطق في التعامل مع (ألفا=0.05) كقاعدة عامة لما هو معنوي.





الموضوع منقول

_________________
اذا أردت شيئا بشدة فأطلق سراحه فإن عاد إليك فهو ملكك للأبد وإن لم يعد فهو لم يكن لك من البداية
لا تشكو للناس جرحاً انت صاحبه ... لا يـألم الجرح الا من به ألم
إذا كان الناس يعملون ثمان ساعات في اليوم فلنعمل تسع ساعات : ثمان ساعات لأنفسنا و الساعة التاسعة فلتكن من أجل بلدنا
" ان علما دون دين هو علم أعرج وان دينا دون علم هو دين أعمى " (آينشتاين)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعنوية الاحصائية - مادة إحصاء 2-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلوم الإحصائية :: قسم الإحصاء :: السنة الثالثة-
انتقل الى: