منتديات العلوم الإحصائية

منتديات تهتم بعلوم الإحصاء و الرياضيات التطبيقية و علوم الحاسوب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شركة الجزيرة للاستشارات و نظم المعلومات - شركة متخصصة في مجال الاستشارات الاحصائية و تكنولوجيا المعلومات - لتنفيذ الدراسات عن بعد التواصل عبر 963999786402-alaasyri@gmail.com
   

شاطر | 
 

 طبيعة علم الإحصاء - وعلاقته بالجودة والاقتصاد القياسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 293
العمر : 31
المدينة : اللاذقية
القسم : الاحصاء
شعارك بالحياة : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
نقاط : 3554
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

مُساهمةموضوع: طبيعة علم الإحصاء - وعلاقته بالجودة والاقتصاد القياسي   الإثنين نوفمبر 30, 2009 4:25 pm

طبيعة علم الإحصاء:
1-1 ما هو الفرض وما هي وظيفة كل من (أ) مجال دراسة الإحصاء؟ (ب) الإحصاء الوصفي؟ (جـ) الاستدلال الإحصائي؟

(أ) الإحصاء مجموعة من الإجراءات والأساليب المستخدمة في جمع وعرض تحليل
البيانات التي تبني عليها القرارات في مواجهة عدم التأكد أو في مواجهة
معلومات ناقصة. وفي الوقت الحاضر نجد ان التحليل الإحصائي يستخدم تقريبا
في كل مهنة. فالاقتصادي يستخدمه لاختبار كفاءة أساليب الإنتاج المختلفة،
ورجل الأعمال قد يستخدمه لاختبار تصميم أو تغليف المنتج بما يعظم
المبيعات، والباحث الاجتماعي يستخدمه لتحليل نتائج عقار معين على برنامج
تأهيل، وعالم النفس الصناعي لدراسة استجابات العمال لظروف العمل بالمصنع،
والعالم السياسي للتنبؤ بأنماط التصويت، والطبيب لاختبار فعالية عقار
جديد، والكيميائي لانتاج أسمدة أرخص، وهكذا…

(ب) الإحصاء الوصفي يختزل مجموعة البيانات إلى معلومة أو اثنتين تميزان كل
البيانات. ويتعلق أيضا الإحصاء الوصفي بتقديم مجموعة البيانات على شكل
جداول أو رسوم بيانية، وغيرها من وسائل العرض البياني.

(جـ) الإحصاء الاستدلالي (ويشمل التقدير واختبارات الفروض) ويتعلق
باستخلاص تعميمات عن خواص المجتمع من واقع خواص عينة مأخوذة من هذا
المجتمع. ومن ثم فان الإحصاء الاستدلالي يتضمن تعليلا استقرائيا. (وذلك
على نقيض التعليل الاستنباطي الذي يستنبط خواص الجزء مبتدئا بالكل).


1-2 (أ) ايهما أكثر أهمية في الوقت الحاضر؟ الاحصاء الوصفي أم الاحصاء
الستلالي؟ (ب) ما هي أهمية استخدام عينة ممثلة في الاستدلال الاحصائية؟
(جـ) لماذا نحتاج نظرية الاحتمالات؟

(أ‌) بدأ الاحصاء كعلم وصفي بحت، ولكنه تطور الى اداة قوية لاتخاذ
القرارات مع نمو فرع الاستدلال فيه. وأصبح التحليل الاحصائي الحديث ينصب
أساسا على الإحصاء الاستلالي. ومع ذلك فان الاحصاء الاستدلالي والاحصاء
الاستنباطي مكملان أحدهما للآخر. وقبل أن نتعلم التعميم من العينات الى
المجتمعات يجب أن نتعلم كيفية توليد العينات من المجتمع.

(ب‌) لكي يكون الاستدلال الاحصائي سليما يجب أن يستند الى عينة تعكس تماما
صفات وخواص المجتمع الذي سحبت منه. وتكون العينة ممثلة اذا كانت المعاينة
عشوائية حيث يكون لكل مفردة من مفردات المجتمع نفس الفرصة للدخول في
العينة (انظر قسم 4-1).

(جـ) حيث أن احتمال الخطأ وارد في الاستدلال الإحصائي فان تقديرات
واختبارات خواص المجتمع تعطى ومعها فرصة او احتمال الخطأ في هذه التقديرات
أو الاختبارات ومن هنا فان نظرية الاحتمالات تعتبر عنصرا أساسيا في
الاستدلال الإحصائي.



1-3 كيف يمكن لمدير شركة تنتج مصابيح كهربائية أن يلخص ويصف لاجتماع مجلس
الإدارة نتائج اختبار عمر عينة من 100 مصباح من إنتاج الشركة؟

إن عرض البيانات (الخام) من عمر كل مصباح في العينة أمر غير ملائم ويستغرق
وقتا طويلا من أعضاء المجلس لتقويمها. ويمكن بدلا من ذلك أن يقوم من ذلك
أن يقوم المدير باختزال البيانات بتوضيح أن متوسط عمر المصابيح التي تم
اختبارها في العينة هو 360 ساعة وأن 95% من المصابيح التي فحصت قد عاشت
بين 320 و 400 ساعة. ويكون المدير بذلك قد قدم معلومتين (متوسط العمر
وانتشار المفردات حول القيمة الوسطى) تميزان عمر المصابيح المائة التي تم
فحصها. وقد يرى المدير أيضا أن يصف البيانات باستخدام جدول أو رسم بياني
يوضح عدد أو نسبة المصابيح موزعة على فئات طول كل منها عشرة ساعات طبقا
للعمر الذي قضاه كل مصباح. ويكون مثل هذا العرض الجدولي أو البياني مفيدا
في الإلمام العام السريع بالبيانات. وبتلخيص وتوصيف البيانات على النحو
الموضح يكون المدير قد استخدم الإحصاء الوصفي. وجدير بالذكر أن الإحصاء
الوصفي يمكن استخدامه في تلخيص وتوصيف أي مجموعة من البيانات سواء كانت
عينة (كالمثال السابق) أو مجتمعا (عندما تكون مفردات المجتمع معروفة ويمكن
قياس خواصها).



1-4 (أ) لماذا قد يرغب المدير في مسألة 1-3 أن يتطرق إلى الاستدلال الإحصائي؟ (ب) ماذا يتضمن هذا وماذا يتطلب.؟

(أ‌) تتطلب مراقبة جودة الإنتاج أن يكون لدى المدير فكرة جيدة تماما عن
متوسط عمر المصابيح الكهربائية التي تنتجها الشركة والانتشار حول هذا
المتوسط. غير أن فحص جميع المصابيح الكهربائية يؤدي إلى تدمير إنتاج
الشركة كله. وحتى عندما لا يؤدي الفحص إلى تدمير المنتج، فان فحص الإنتاج
كله يكون عادة باهظ التكلفة ويستغرق وقتا طويلا. وعليه، فان الإجراء
المتبع هو أخذ عينة من الإنتاج والاستدلال على خواص وصفات الإنتاج كله
(المجتمع) من الصفات المناظرة العينة المسحوبة من المجتمع.

(ب‌) يتطلب الاستدلال الاحصائي أولا أن تكون العينة ممثلة للمجتمع الذي
تؤخذ منه. فاذا كانت الشركة تنتج المصابيح الكهربائية في مصانع مختلفة،
باستخدام أكثر من وردية واحدة، وباستخدام مواد خام مشتراة من أكثر من مورد
فهذه جميعا يجب أن تمثل في العينة بنسبة مساهمتها في الإنتاج الكلي
للشركة. فباستخدام متوسط عمر المصابيح في العينة والانتشار حول هذا
المتوسط يمكن لمدير الشركة أن يقدر، باحتمال 95% أن يكون تقديره صحيحا
واحتمال 5% ان يكون تقديره خاطئا، ان متوسط العمر لكل المصابيح التي
تنتجها الشركة يقع بين 320 و 400 ساعة (انظر قسم 4-3). وكبديل يمكن للمدير
أن يستخدم معلومات العينة لكي يختبر، باحتمال 95% أن يكون على صواب،
واحتمال 5% أن يكون على خطأ، ان متوسط العمر في مجتمع جميع المصابيح التي
تنتجها الشركة اكبر من 320 ساعة (انظر قسم 5-2). وسواء في التقدير او في
اختبار متوسط المجتمع باستخدام بيانات العينة يكون المدير مستخدما
للاستدلال الإحصائي.



الإحصاء والاقتصاد القياسي:
1-5 ماذا يقصد بالآتي (أ) اقتصاد قياسي؟ (ب) تحليل الانحدار؟ (جـ) حد التشويش أو الخطأ؟ (د) نماذج المعادلات الآتية؟

(أ) الاقتصاد القياسي هو تكامل للنظرية الاقتصادية مع الرياضيات والأساليب
الإحصائية بهدف اختبار فروض عن الظواهر الاقتصادية، وتقدير معاملات
العلاقات الاقتصادية أو التنبؤ بالقيم المستقبلة للمتغيرات أو الظواهر
الاقتصادية. ويقسم الاقتصاد القياسي إلى جزءان: نظري وتطبيقي. وبصفة عامة
يتضمن الاقتصاد القياسي النظري طرق قياس العلاقات الاقتصادية، وبينما يبحث
الاقتصاد القياسي التطبيقي المشاكل والنتائج في مجال اقتصاد معين، مثل
نظرية الطلب الإنتاج، الاستثمار، الاستهلاك، وغيرها من مجالات بحوث
الاقتصاد التطبيقية. وعلى أية حال، فان الاقتصاد القياسي هو من ناحية علم
ومن ناحية أخرى فن إذ أن الحدث والحكم الجيد للباحث يلعبان غالبا دورا
حاسما.

(ب)يبحث تحليل الانحدار العلاقات السببية بين متغير اقتصادي يحتاج إلى
تفسير (المتغير التابع) أو متغير آخر أو اكثر من المتغيرات المستقلة أو
المتغيرات التفسيرية. وعندما يكون هناك متغير مستقل أو تفسيري واحد نكون
في مجال الانحدار البسيط. بينما في الحالات الأكثر شيوعا عندما يستخدم
اكثر من متغير مستقل أو تفسيري فإننا نكون في مجال الانحدار المتعدد.

(جـ) أن التشويش (العشوائي) او الخطأ يجب ان تتضمنه العلاقات الدقيقة التي
تفترضها النظرية الاقتصادية والاقتصاد الرياضي حتى تكون هذه العلاقات ذات
طابع احتمالي. (ليعكس ذلك حقيقة ان العلاقات الاقتصادية بين المتغيرات
الاقتصادية هي فى العالم الحقيقي غير دقيقة والى حد ما شاذة).

(د) نماذج المعادلات الآنية تشير الى العلاقات بين المتغيرات الاقتصادية
معبرا عنها بأكثر من معادلة وبحيث تتبادل المتغيرات الاقتصادية التأثير في
المعادلات المختلفة. وتعتبر نماذج المعادلات الآنية اكثر نماذج الاقتصاد
القياسي تعقيدا.


1-6 (أ) ما هي وظائف الاقتصاد القياسي؟ (ب) ما هي نواحي الاقتصاد القياسي
(وغيره من العلوم الاجتماعية) التي تجعله يختلف اختلافا أساسيا عن معظم
العلوم الطبيعية؟

(أ)للاقتصاد القياسي ثلاث وظائف متداخلة، الأولى هي اختبار النظريات او
الفروض الاقتصادية. على سبيل المثال، هل الاستهلاك مرتبط مباشرة بالدخل؟
هل هناك علاقة عكسية بين الكمية المطلوبة من سلعة ما وبين سعرها؟ والوظيفة
الثانية للاقتصاد القياسي هي أنه يمد الباحث بتقديرات رقمية لمعاملات
العلاقات الاقتصادية. وهذه التقديرات أساسية عند اتخاذ القرار. فعلى سبيل
المثال، فان متخذ القرار في الحكومة يحتاج الى تقدير دقيق لمعاملات
العلاقة بين الاستهلاك والدخل لكي يحدد التأثير المتوقع (المضاعف) لخفض
مقترح للضرائب. والمدير يحتاج أن يعرف ما إذا كان تخفيض السعر يؤدي الى
زيادة او نقصان الإيرادات الكلية للمبيعات بالشركة وبأي قدر. والوظيفة
الثالثة للاقتصاد القياسي هي التنبؤ بالأحداث الاقتصادية. وهذا أيضا ضروري
لمتخذ القرار لكي يتخذ الإجراءات التصحيحية المناسبة إذا كان من المتوقع
أن يرتفع معدل البطالة او التضخم في المستقبل.

(ب)هناك اختلافان أساسيان بين الاقتصاد القياسي (وغيره من المعلوم
الاجتماعية) من ناحية ومعظم العلوم الطبيعية (مثل الفيزياء) من ناحية
اخرى. الاختلاف الاول (كما ذكر من قبل) هو ان العلاقات بين المتغيرات
الاقتصاديةهى علاقات غير دقيقة والى حد ما شاذة. والاختلاف الثاني أن معظم
الظواهر الاقتصادية تحدث متزامنة زمن هنا لا يمكن اجراء تجارب معملية
عليها. وهذه الاختلافات تتطلب طرقا خاصة في التحليل (مثل اضافة حد التشويش
او الخطأ الى العلاقات الدقيقة التي تفترضها النظرية الاقتصادية) وفي
التحليل المتعدد المتغيرات (مثل تحليل الانحدار المتعدد). وهذا الاخير
يعزل تأثير كل متغير مستقل او تفسيري على المتغير التابع عند مواجهة تغير
متزامن فى كل المتغيرات التفسيرية.



1-7 بأي شكل ولأي غرض تجتمع المجالات الآتية لتكون معا مجال الاقتصاد القياسي
(أ‌) النظرية الاقتصادية (ب) الرياضيات (جـ) التحليل الإحصائي؟

(أ) يفترض الاقتصاد القياسي مسبقا وجود مجموعة من النظريات أو الفروض
الاقتصادية التي تحتاج إلى اختبار. فإذا كانت المتغيرات التي تقترحها
النظرية الاقتصادية لا تعطي تفسيرا مرضيا فيمكن للباحث تجربة صياغات
ومتغيرات بديلة قد تكون ناجمة عن اختبارات سابقة او نظريات معارضة. ومن
هنا فان بحوث الاقتصاد القياسي يمكن ان تؤدي إلى قبول أو رفض أو إعادة
صياغة النظريات الاقتصادية.

(ب) تستخدم الرياضيات للتعبير عن التقريرات اللفظية الاقتصادية في صورة
رياضية، وذلك بالتعبير – على شكل علاقات دالية دقيقة او محددة – عن
العلاقات بين المتغير التابع وبين واحد أو اكثر من المتغيرات المستقلة او
التفسيرية.

(جـ) يستخدم التحليل الإحصائي الأساليب الملائمة لتقدير علاقات غير دقيقة
وغير قابلة للتجريب بين المتغيرات الاقتصادية باستخدام البيانات
الاقتصادية المناسبة ولتقويم النتائج.

_________________
اذا أردت شيئا بشدة فأطلق سراحه فإن عاد إليك فهو ملكك للأبد وإن لم يعد فهو لم يكن لك من البداية
لا تشكو للناس جرحاً انت صاحبه ... لا يـألم الجرح الا من به ألم
إذا كان الناس يعملون ثمان ساعات في اليوم فلنعمل تسع ساعات : ثمان ساعات لأنفسنا و الساعة التاسعة فلتكن من أجل بلدنا
" ان علما دون دين هو علم أعرج وان دينا دون علم هو دين أعمى " (آينشتاين)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البراري



انثى عدد الرسائل : 9
العمر : 29
المدينة : حلب
القسم : الإحصاء الرياضي
شعارك بالحياة : إن صنع هدية لشخص ما هو صنع جزء من نفسك
نقاط : 2689
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة علم الإحصاء - وعلاقته بالجودة والاقتصاد القياسي   الإثنين ديسمبر 07, 2009 5:40 pm

الموضوع جميل جداً
يعطيك العافية

و لكن هل من الممكن ذكر المراجع المعتمدة لنستفيد نحن أيضاً
ولك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 293
العمر : 31
المدينة : اللاذقية
القسم : الاحصاء
شعارك بالحياة : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
نقاط : 3554
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة علم الإحصاء - وعلاقته بالجودة والاقتصاد القياسي   الجمعة ديسمبر 11, 2009 10:21 pm

الله يعافيك
بتصدقي نسيت وين المرجع

_________________
اذا أردت شيئا بشدة فأطلق سراحه فإن عاد إليك فهو ملكك للأبد وإن لم يعد فهو لم يكن لك من البداية
لا تشكو للناس جرحاً انت صاحبه ... لا يـألم الجرح الا من به ألم
إذا كان الناس يعملون ثمان ساعات في اليوم فلنعمل تسع ساعات : ثمان ساعات لأنفسنا و الساعة التاسعة فلتكن من أجل بلدنا
" ان علما دون دين هو علم أعرج وان دينا دون علم هو دين أعمى " (آينشتاين)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة علم الإحصاء - وعلاقته بالجودة والاقتصاد القياسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلوم الإحصائية :: قسم الإحصاء :: المنتدى العام-
انتقل الى: